grade2424

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الصف الثاني الإعدادي 4


    أعلم. أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

    avatar
    $عاشق$الشهادة$


    المساهمات : 219
    تاريخ التسجيل : 24/03/2009

    أعلم. أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر.. Empty أعلم. أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..

    مُساهمة  $عاشق$الشهادة$ الثلاثاء أبريل 07, 2009 1:52 am

    أعلم.
    السؤال
    أريد فتوى مستعجلة - جزاكم الله خير – في هذا الأمر..
    في إحدى المنتديات وضعت إحداهن هذه المشاركة "سجل حضورك اليومي بالصلاة علىسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أريد أن أعرف ما حكم ذلك.. هل هذا من الدين؟
    فأنا أخشى أن يكون ذلك من البدع، وجزاكم الله خيرا.

    الفتوى وهي تخصالشيخ محمد الفايز
    سؤالك قبل مشاركتك أمر طيب تشكرين عليه؛ إذ كثير من الأخواتتفعل
    الأمر ثمَّ تذهب للسؤال عنه.
    أمَّا عن السؤال؛ فإنَّ مثل هذا المطلب،وهو جمع عدد معين من الصلاة والسلام على
    رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر حادث،لم يكن عليه عمل المتقدمين من الصحابة والتابعين
    ومن بعدهم، ثم لا يظهر فيهفائدة أو ميزة معينة.
    فإن قيل: إنَّ فيه حثاً للناس لفعل هذه السنة العظيمة،فيقال: بالإمكان حثهم ببيان فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا بهذهالطريقة.
    وإني أخشى أن يكون وراء مثل هذه الأفعال بعض أصحاب البدع، كالصوفيةونحوهم،؛ فينبغي الحذر
    من ذلك.
    وبكل حال.. وبغض النظر عمَّن وراء ذلك؛ إلاأن هذا الطلب مرفوض لما ذكر.
    أسأل الله أن يعمر قلبك بالإيمان، وحبّ رسول اللهصلى الله عليه وسلم، وأن يرزقك العلم النافع
    والعمل الصالح، وجميع فتياتناالمؤمنات.. آمين.



    بسم الله الرحمن الرحيم




    فضيلة الشيخ كيف يتم الرد على شبهةأن هناك بدعة حسنة و بدعة سيئة مستدلين بقول الرسول عليه الصلاة و السلام من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها و أجر من عمل بها إلى يوم القيامة أو كما الرسول عليه الصلاة و لاسلام ؟



    الجواب:يُرَدّ على هذا بأمور ، منها :

    أولاً : من يستدلّ بِحديث لا بُدّ له من أمور :
    1 – صحّـة الدليل
    2 – صحّـةالاستدلال

    ثانياً : من يستدلّ بآية أو بِحديث لا بُدّ من أن يَجمع الآيات أوالأحاديث في الباب الواحد ، ثم يستدلّ بها ، لأنه إذا أخذ آية وترك الآيات الأخرى في الموضوع ، أو أخذ حديثاً وترك الأحاديث الأخرى ، كان من الذين يتّبعون ماتَشَابَه من القرآن .

    وهذه طريقة أهل لبِدع وليست طريقة أهل السنة .فطريقةأهل السنة الجمع بين الآيات والجمع بين الأحاديث .قال الشيخ أحمد شاكر : إذا تعارض حديثان ظاهراً ، فإن أمكن الجمع بينهما فلا يُعدَل عنه إلى غيره بِحالٍ ، ويجب العمل بهما

    وقال الشيخ الشنقيطي : الجمع واجب إذا أمكن ، وهو مُقَدَّم على الترجيح بين الأدلة كما علم في الأصول .

    ثالثاً : من يتكلّم في مسألة ليست حادِثة ، فيحتاج إلى رصيد من كلام أهل العلم ، الذين رسخوا في العلم ، لأنه لن يأتي بِفهمٍ جديد ! قال الإمام أحمد : إياك أن تتكلّم في مسالة ليس لك فيها إمام .

    رابعاً : هذه المسألة على وجه الخصوص مما تمسّك به أهل البِدع ، ولامُستمسَك لهم في هذا الحديث ، ولا مُستَدلّ لهم به .

    فإن قوله عليه الصلاةوالسلام : " من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بهامن بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء " رواه مسلم .

    جاء على سبب ، ومعرفةسبب وُرود الحديث عُني بها أهل العلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:16 am