السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك لله خير ياشيخ
ماصحه هذه الاقوال
{ الله لايقوله }
{ الحمدلله الذي لايحمد على مكروه سواه }
هل هناك نهي عن هذا الفظ
وانه سؤء ادب مع الله
وبارك الله جهودكم
ووفقكم لمافيه الخير
{{ الجواب }}
للشيخ عبد الرحمن السحيم
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لِكلّ خير .
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : كان مِن هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا أصابه ما يَسرّه قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا أصابه خلاف ذلك قال : الحمد لله على كل حال .
وهذا هو الذي ينبغي أن يقوله الإنسان .
أما ما اشتهر على لسان كثيرٍ من الناس حيث يقول إذا أُصِيب بمصيبة : الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواه . فهي عبارةٌ بَشِعة ، ولا ينبغي للإنسان أن يقولها ؛ لأن هذا يُعلن إعلانا صريحا بأنه كارِهٌ لِمَا قَدّر الله عليه ، وفيه شيء مِن التسخّط ، وإن كان غير صريح ، ولهذا نقول ينبغي لك أن تقول ما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول ، وهو : الحمد لله على كل حال . اهـ .
وعبارة : (الله لا يقوله) بِمعنى : لا قدّر الله . ولو استُبْدِلت بهذه العبارة لكان أولَى وأصحّ .
والله تعالى أعلم .
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاك لله خير ياشيخ
ماصحه هذه الاقوال
{ الله لايقوله }
{ الحمدلله الذي لايحمد على مكروه سواه }
هل هناك نهي عن هذا الفظ
وانه سؤء ادب مع الله
وبارك الله جهودكم
ووفقكم لمافيه الخير
{{ الجواب }}
للشيخ عبد الرحمن السحيم
وجزاك الله خيرا ، ووفَّقَك الله لِكلّ خير .
قال شيخنا العثيمين رحمه الله : كان مِن هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه إذا أصابه ما يَسرّه قال : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، وإذا أصابه خلاف ذلك قال : الحمد لله على كل حال .
وهذا هو الذي ينبغي أن يقوله الإنسان .
أما ما اشتهر على لسان كثيرٍ من الناس حيث يقول إذا أُصِيب بمصيبة : الحمد لله الذي لا يُحمد على مكروهٍ سواه . فهي عبارةٌ بَشِعة ، ولا ينبغي للإنسان أن يقولها ؛ لأن هذا يُعلن إعلانا صريحا بأنه كارِهٌ لِمَا قَدّر الله عليه ، وفيه شيء مِن التسخّط ، وإن كان غير صريح ، ولهذا نقول ينبغي لك أن تقول ما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول ، وهو : الحمد لله على كل حال . اهـ .
وعبارة : (الله لا يقوله) بِمعنى : لا قدّر الله . ولو استُبْدِلت بهذه العبارة لكان أولَى وأصحّ .
والله تعالى أعلم .